+964-790-138-6980 tabeiriraq@iraqfoundation.org

IF-Logo-Text

تأسس المعهد العراقي في نوفمبر 1991 ، من قبل مجموعة من العراقيين المقييمين في واشنطن ، هدفت برامجه في ذلك الوقت لدعم الجالية العراقية في الولايات المتحدة الامريكية من خلال تقديم الخدمات الاجتماعية لابنائها لتسهيل وتحسين اوضاعهم المعيشية وايجاد فرص عمل لهم والحفاظ على حقوقهم وهويتهم العراقية .حقق المعهد من خلال هذه الاعمال انجازات مهمة ، ساهمت في تخفيف اعباء الغربة عن كاهل الجالية العراقية هناك .

وبعد التغيير الذي شهده العراق في 2003 ، كان المعهد العراقي من اوائل المنظمات التي افتتحت مكتب لها في العراق وتحديدا في آيار 2003 . حيث تركزت جهوده وقتها على اعادة البناء والاعمار في مختلف جوانب الحياة ، حيث قام المعهد بتنفيذ العديد من البرامج والأنشطة من أجل نشر مبادئ الديمقراطية وتعزيز حقوق الانسان ، ودعم وتنمية المجتمع المدني .
وبعد النجاحات المتحققة من خلال العديد من المشاريع ، تم افتتاح مكتب اخر في البصرة وتحديدا في يناير 2006 ، حيث كان هناك حاجة ملحة للعمل في المنطقة الجنوبية من خلال كوادر كفوءة بأمكانهم من خلق تغيير هناك .
ومن الجدير بالذكر ان المعهد العراقي ، يؤكد دائما في كل مشروع على مبدأ الشراكة في تنفيذ مشاريعه ، من خلال اشراك منظمات المجتمع المدني ، ومؤسسات الدولة التي تُعنى بالمشروع ، بالاضافة الى الاستعانة بالخبراء الدوليين وايضا الاستعانة بالاكاديمين والاعلاميين . ولعل الاعلام هو شريك المعهد العراقي ليس فقط لتغطية الانشطة التي يقوم بها وانما للمساندة والدعم في حملات المناصرة والتأييد.
وللاطلاع اكثر على مشاريع المعهد العراقي   www.iraqfoundation.org

ينفذ المعهد العراقي مشروع  “تسخيرالتقدم التكنولوجي لتعزيز حرية التعبير في العراق”http://www.iraqfoundation.org/projects/tabeir-project/   يهدف هذا المشروع الى الترويج للديمقراطية و الى حماية حرية التعبير عن طريق تقوية وتمكين الفاعليين المدنيين ليصبحوا عناصر اساسية في التغيير عن طريق (1) تعزيز، توسيع وتحسين استخدام وسائل الاتصال التكنلوجي من قبل الناشطين العراقيين، (2) المساعدة على خلق ائتلافات لجمع المعلومات ومن ثم بناء صيغ التعاون، (3) تشجيع الانشطة الخلاقة والمتعلقة بقضايا حرية التعبير، و (4) تعزيز حملات المناصرة لحرية التعبير بالاضافة الى رفع مستوى الوعي لتحقيق التغيير كنتيجة. سيمكن هذا المشروع الصحفيين والنشطاء من استخدام تقنيات الاتصال المتقدمة بالاضافة الى الاستخدام الافضل للوسائط المتعددة لتحديد وتوثيق وبيان مواضيع حرية التعبير، وسيتم تحقيق هذا الهدف من خلال إقامة الدورات التدريبية المعدة على اساس التقييم المسبق للحاجات. سيؤسس مشروع تعبير شبكة مؤلفة من منظمات غير حكومية تعمل على هذه القضايا، وتدير منظومة لتحصيل البيانات وجمع المعلومات حول خروقات حرية التعبير. واخيراً فأن مشروع تعبير سيعمل على تقوية حرية تعبير النشطاء عبر دعم مبادرات المناصرة وعبر جهود نشر الوعي.

 

ICFJ_30th_anniv_ logo_yel

المركز الدولي للصحفيين

تشكيل مستقبل الصحافة العالمية

يعتبر المركز الدولي للصحفيين (ICFJ) أسماً رائداً في مجال ثورة الأخبار. يدعم المركز الدولي للصحفيين الصحفيين والصحفيين المواطنين عن طريق تقديم مختلف البرامج التدريبية في مجال التكنولوجيا الحديثة وأفضل الممارسات الصحفية. تقوم شبكة المركز المؤلفة من صحفيين وخبراء في وسائل الإعلام بتطوير المجال الأعلامي. نحن نؤمن بأن الصحافة الجيدة تؤدي إلى حياة أفضل.